شاركنا على الفيس بوك

الاثنين، 20 ديسمبر 2010

من خواطري في رحلة الحج (3)

إسقاط آيات القرآن على الواقع


إخوني الكرام :

أتحدث إليكم في خاطرتي هذه من وحي رحلتي للحج عن إسقاطات آيات القرآن على الواقع الذي نحياه .

من وجهة نظري أن من الأشياء الكبرى التي تزيد من روحانيات المسلم هي أن يعيش المسلم مع القرآن الكريم بكل روحه ومشاعره ، والأجمل أن يكون هناك موقف معين فيسقط الواحد منا على هذا الموقف الآية ويتخيل وكأن الله سبحانه وتعالى قد أنزل هذه الآية في هذا الموقف تحديداً .

من الروائع خلال هذه الرحلة المباركة والتي كانت تزيد من روحانياتي وتجعل روحي وكأنها طائرة تحلق في السماء ، هو استشعار كل آيات الحج كاملة وكثرة تكرارها كل آية حسب موقفها وذكرها للموقف الذي نحياه .

فمثلاً وأنا في المسجد الحرام سواء أثناء الطواف أو الصلاة أجتهد أن أتذكر الآيات التي ذكرت المسجد الحرام وتحدثت عنه ومن ذلك " إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركأ وهدى للعالمين ، فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان آمناً " وأتخيل أن الله يتحدث عن هذا المكان تحديداً ويصفه مبارك ويطمئن جميع الموجودين فيه بأنه لن يصيبهم أي أذى فالله قد ضمن لهم الأمن طالما كانوا داخل هذا المكان .

ومن آيات المسجد الحرام التي أثرت في كثيراً قوله تعالى " يا أيها الذين ءامنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء إن الله عليم حكيم " . فأستشعر في هذه الآية نداء الله لكل المؤمنين أن يزدوا عن المسجد الحرام وأن يمنعوا المشركين من دخوله بعد الفتح لأن هذا المسجد قد أصبح خاصاً بالمسلمين فلا يدخله بعد هذا العام غيرهم .

ومن الآيات التي أثرت في أيضاً قوله تعالى " فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين " ، أستحضر هذه الآية جيداً وأعيش فيها بكل مشاعري وأنا أنزل من عرفات متوجهاً إلى مزدلفة وأتذكر أن الله يذكر لي هذا الموقف تحديداًَ ويصفه لنا وماذا علينا أن نفعل فيه ، وبالرغم من أن يوم عرفة هو اليوم الذي تعتق فيه الرقاب من النار ويباهي الله بنا ملائكته إلا ان الله يقول لنا بعد أن ننفر من عرفات اذكروا الله أي أيضاً لا تتخيلوا أنه بغفران ذنوبكم وعتقكم من النار ان تقصروا في طاعتكم بل على العكس من ذلك يجب عليكم أن تذكروا نعمة الله عليكم أن أنعم عليكم بهذه النعمة والمنة .


وأتذكر أيضاً قول الله تعالى عند الإنتهاء من رمي الجمرات في ثالث أيام التشريق " فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم او أشد ذكراً " .

أحبائي الكرام:

نصيحتي لنفسي أولاً ولكم أن نعيش مع القرآن بكل أحاسيسنا ومشاعرنا حتى يمكن للقرآن أن يغيرنا وأن يصلح من حالناً ويحب أن نسقط القرآن دائماً على واقعنا ونقرأ رسائل الله لنا من خلال آياته ، وستجدون بإذن المولى عز وجل لذة في قلوبكم كلما عشتم مع آياته وعشتم بها .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته