شاركنا على الفيس بوك

الاثنين، 8 نوفمبر 2010

انفصال جنوب السودان ومستقبل الأمن القومى المصرى والعربى

انفصال جنوب السودان

ومستقبل الأمن القومى المصرى والعربى
د/ عصام العريان


بدا واضحا لكل ذى عينين أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها خاصة العدو الصهيونى رسموا خريطة طريق للسودان منذ سنوات ستؤدى – لا قدر الله – فى العام المقبل 2011 إلى انفصال جنوب السودان فى دولة لا تتمتع بأى منافذ بحرية، وتسودها النزاعات القبلية، وتتصارع عليها المطامع الدولية بسبب مخزونها الاستراتيجي الضخم من البترول والثروات المعدنية، وأيضا لتحكمها فى ممر نهر النيل الذى يمثل شريان الحياة لمصر ولشمال السودان .

إذًا تمزقت إمبراطورية "محمد على" وأولاده التى كانت تمتد من مصر إلى أعالى النيل، وبعد أن كان رئيس وزراء مصر" "مصطفى النحاس" رحمه الله يقول : "تُقطع يدى ولا أوقع على وثيقة انفصال السودان عن مصر"، ها نحن أمام تمزق "مملكة مصر والسودان" إلى 3 دول بسبب دسائس الاحتلال الإنجليزى والصديق الأمريكى والغباء العربى والمصرى أو قل التواطؤ الرسمى وغياب الشعوب .

السودان الذى يمثل للأمة العربية والإسلامية "سلة غذاء" لا تحتاج إلا إلى استثمار الثروات وتمهيد الطرق وتجهيز وسائل النقل أصبح مصدرا للقلق وتهديدا للأمن القومى المصرى .

المخاطر التى تمثلها دولة انفصالية فى جنوب السودان شديدة على كل الأصعدة :

• فهى تمثل خطرا على الموارد المائية والمشاريع القائمة على نهر النيل، مثل قناة "جونجلى" وتلك المستقبلية لترشيد مليارات الأمتار المكعبة من المياة التى تفقدها فى المستنقعات .

• وهى تمثل خطرا على استقرار الأوضاع فى شمال السودان لأنها ستكون محلا للنزاعات القبلية وتوترات الحدود المستمرة .

• وهى تمثل خطرا بالوجود الأجنبى الدائم فى صورة قوات دولية لفض النزاعات بين القبائل، أو شركات أمن أجنبية لحماية الاستثمارات الأجنبية .

• وهى تمثل خطرا لأنها ستكون حاجزا طبيعيا بين الشمال العربى المسلم فى مصر والسودان والقلب الأفريقى المسلم فى دول حوض النيل التى حولتها البعثات التبشيرية من دول مسلمة إلى دول مختلطة الديانات والثقافات .

• وهى تمثل خطرا لأن العدو الصهيونى يعمل جاهدا ليكون له موطأ قدم فى تلك الدول من أريتريا إلى أوغندا إلى أثيوبيا، وها هو يستعد جاهدا لتكون له كلمة قوية فى جنوب السودان التى فى الغالب لن تنضم إلى الجامعة العربية .

فى الوقت الذى يسعى العالم كله إلى الوحدة والتقارب، ها نحن نشهد خلال نصف قرن من الزمان مزيدا من التمزق والتشرذم والانفصالات فى الدول العربية، واستقطاعات هنا وهناك .

إن خطة الاحتلال الأجنبى الذى جثم على صدور العرب والمسلمين نجحت – حتى الآن – فى تمزيق الأمة الإسلامية الواحدة إلى أكثر من 50 دولة ودويلة، وتمزيق الأمة العربية إلى أكثر من 22 دولة ودويلة .

والله تعالى ينادينا (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ)(الأنبياء:92) ويطالبنا (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا )(آل عمران: من الآية103)

فأين المسلمون ؟ وأين العرب ؟ بل أين مصر نفسها من هذه التطورات ؟ وقد أعلن وزير خارجية السودان نفسه أن اهتمام مصر بالسودان قد ضُعِف وفتر، وأن سياسة مصر الرسمية نحو السودان مرتبكة ومضطربة، وقد غاب المستثمرون المصريون والعرب عن السودان شماله وجنوبه، فلا نلومن إلا أنفسنا .

فهل من وقفة للعلماء والعقلاء لإنقاذ السودان من خطر الانفصال .