شاركنا على الفيس بوك

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

الكلمة المعطاء

الكلمة المعطاء


الكلمة الطيبة كحبة القمح المفردة ، قد تُهمل وتذهب أدراج الحياة ، وقد تكون مباركة فتنبت وتثمر ، بل وقد تكون الثمرة خصبة تتضاعف وتتضاعف ، وتنتشر هنا ، أو تنتقل إلى هناك ، فتناسب أرضاً صالحة ، ومورداً عدْباً ، فتتضاعف إلى سبع مائة ضعف ، بل إلى ما شاء الله وتؤتي أكلها بإذن ربها ، والكلمة الطيبة في أول مبتدأها ( صدقة ) كما أخبر عن وصفها الصادق المصدوق ، والصدقة تتضاعف بالنيّة وتتضاعف بالأثر منها ، فكذلك البهلمة قد تحتفظ بذاتها ، وقد تنمو وتنمو حتى تكون كالشجرة الباسقة ، ويتحقق في ذلك قوله تعالى :

( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون )

وتشبيه الكلمة الطيبة بالشجرة ، لأن الشجرة تثمر الثمر النافع ، كالكلمة التي تؤدي إلى العمل الصالح ، وقد قال بعض السلف : إن الشجرة الطيبة هي النخلة لحديث عبد الله بن عمر في الصحيح ، ولا فرق بين خصوص النخلة أو عموم الشجر الطيب ، ففي كليهما يتأدى المعنى ، والأصل التشبيه بالشجرة والمشبه بها شجرة الإيمان ليحصل التطابق .

( فعروقها العلم والمعرفة واليقين ، وساقها الإخلاص ، وفروعها الأعمال ، وثمرتها ما توجبه الأعمال الصالحة من الآثار الحميدة ، والصفات الممدوحة ، والأخلاق الزكية ، والسمت الصالح ، والهدى والدل المرضي ، فيستدل على غرس هذه الشجرة في القلب وثبوتها فيه بهذه الأمور . . )


وهكذا تثمر الكلمة الطيبة - بحسن نية قائلها – أو بحسنها ذاتها ، أو لمحض رحمة الله عز وجل بما جعله من بركة العلم مما قد يكون أضعافاً مضاعفة عن أجر العمل ذاته ، وما قد تؤديه لصلاح الخلق ، وما أخصب تاريخنا الإسلامي بكثرة الخلق الذي انتفعوا بالمواعظ ، ثم صاروا من قادة الأمة ، وكتب الله لقائل الكلمة مثل أجور أعمالهم من غير أن ينقص منها شيئاً .

فهذا التابعي أبو محمد حبيب يقبل على الآجلة، وينتقل عن العاجلة بسبب موعظة البصري حيث وقعت موعظته في قلبه ، وأقبل على العلم والعمل بعد الموعظة .

وهذا التابعي الكوفي الثقة أبو عبد الله زاذان الكندي الذي كان يضرب ويغني بالدف ، وكان له صوت حسن فمر عليه عبد الله بن مسعود فقال : ( ما أحسن هذا الصوت لو كان بقراءة كتاب الله ) فتاب من ضرب العود وكسره ، ولازم ابن مسعود حتى صار إماماً في العلم .

والكلمة الطيبة ، قد ينتفع بها سامعها المباشر ، وقد ينتفع بها - فيما بعد - بل قد يكون نفعه أشد وأكبر ، وقد تلاقي الكلمة قلباً صافياً ، ونية صادقة ، فتتمكن من القلب ، وتثمر الكلمة بالنية ، كما تصادف البذرة الماء الصالح ، والتربية الصالحة ، فتؤتي الشجرة أكلها بإذن ربها ، وهكذا ( فرب مبلغ أوعى من سامع ) ، وأجر الكلمة المعطاء ، وما يكتبه الله عز وجل للسامع وللمبلغ ، بل ولسلسلة المبلغين ، فلقائل الكلمة كفل منها من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً ، وهذا من فضل الله على عَباده ، ومما فضل به المتكلمين بالعلم عن غيره ، إذا تبقى ثمرتهم منتجة ، وعملهم مستمراً ، وفضلهم دائماً إلى ما يشاء الله ، والناس في استقبال الكلمة أنواع فمنهم من يسمعها ويعمل بها ، ومنهم من لا ينتفع بها إطلاقاً ، ومنم من يقوم بنقلها للغير ، وما ضر المتحدث أن يتحدث بما يعلم ، ويبلغ الرسالة للناس ، وينقل الكلمة الطيبة ، فسوف يظل الناس على هذه النماذج ، ويجب أن لا يقف الصنف الثالث مانعاً من تبليغ العلم ، ولا حاجزاً في بث الكلمة الطيبة ، وقد شبه الرسول - صلى الله عليه وسلم - هذه الأصناف الثلاثة في استقبال الكلمة الطيبة بأنواع من الأرض فقال صلى الله عليه وسلم ( مثل ما بعثني الله من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً ، فكان منها ثغبة قبلت الماء ، فأنبتت الكلأ ) .

(فالنبي - صلى الله عليه وسلم - جعل العالم كمثل المطر ، ومثل قلوب الناس فيه ، كمثل الأرض في قبَول الماء، فشبه من تحمل العلم والحديث وتفقه فيه بالأرض الطيبة، أصابها المطر فتنبت وانتفع بها الناس، وشبه من تحمله ولم يتفقه بالأرض الصلبة التي لا تنبت، ولكنها تمسك الماء فيأخذه الناس، وينتفعون به، وشبه من لا يفهم، ولم يحمل بالقيعان التي لا تنبت ولا تمسك الماء، فهو الذي لا خير فيه…)
وهكذا ، ما على الداعية سوى أن يقول كلمته المعطاء الطيبة ولا يهتم بكثرة الخاسرين الذين هم كالقيعان، فهنالك من الناس من هم كالأرض الصلبة سينقلون الكلمة الطيبة وتنتفع بها خلائق ويشر كثير، وقد تثمر في مكان آخر، أو تؤتي أكلها في زمن آخر، وقد يستمع للكلمة أناس كالأرض الطيبة لا تلبث أن تسمع مع صدى الكلمة تكبيرات مدوية، ولا تمكث حتى ترى لنور الكلمة بريقاً يأخذ بالأنظار، فتحيا بالتكبير نفوس ، و بالبروق تبصر عيون ، والأجر من بعد ذلك مكتوب لصاحب الكلمة .

ومن هنا ينبغي للداعية أن لا يزهد أبداً بما عنده من العلم ، أو يبتعد – بحجة الزهد - عن تبليغ الأمانة ، فما يدري أين يكون الخير ؟ ومتى تؤتي كلمته عطاءها ، بل ومتى تثمر ؟

فالكلمة الواحدة قد تنشئ دعوة ، وقد تبني مؤسسة ؟ وقد ينقذ الله تعالى بها قلوباً ، أو يعمر بها نفوساً ، بل وقد يحيي الله بها أقواماً من السبات ، أو يخرج بها الله عز وجل أمما من عالم الأموات ، وما على الداعية إلا تبليغ الرسالة ، ونقل الأمانة ، والله تعالى يختار الأرض الصالحة لها ولو بعد حين ، وينبتها نباتاً حسناً ولو بعد سنين ، وقد تؤتي الكلمة ثمارها في الكان البعيد حتى يكتب الأجر للداعية دون أن يشعر ولعل الله تعالى يكتب له حجر النية، ويبعده - بحكمته - عن سيئة الرياء …

وما على الداعية إلا التبليغ ولا يترك الفرصة تفوت من يديه لعل الله تعالى يكتب له أجر الكلمة المعطاء التي لا يلقي لها بالاً وترضعه الدرجات، فلا يفوت "ممل!يه فرصة رفيق السفر في القطار أو الطائرة، ولا فرصة اللقاء العابر على وليمة أو مناسبة، ولا جلسة الاستراحة في ناد أو مقهى ا ولا جلسة المرافقة في الدائرة أو الدراسة، ولا يفوت مجال الارتباط في تجارة أو معاملة، ولا يزهد في الكلمة الطيبة الصغيرة في السوق وعند الشراء، أو في الحدائق عند الاسترخاء، أو في المسجد بعد الصلوات، أو عند التعارف مع الغير في السفرات والخلوات، وأشباه ذلك مما قد ييسره الله، والموفق السعيد من وفقه الله لكلمة الخير التي تنتشر في الآفاق فيكتب الله له أجرها وأجر من يعمل بها إلى ما يشاء الله، والله على كل شيء قدير .

المصدر / مدونة دكتور أبومروان بتصرف