شاركنا على الفيس بوك

السبت، 7 أغسطس 2010

كيف تجعل رمضان انطلاقة للتغيير

كيف تجعل من رمضان انطلاقة للتغيير ؟

الدكتور صلاح الراشد



الناجح الذكي هو ذلك الذي يغتنم الفرص ويستغلّ المواسم وهذا وكيف نجعل منه نقطة تغيير نحو الأفضل ؟! إنه شهر : الخيرات والبركات ، والأجر والثواب والهبات ، تفتح فيه أبواب الجنان ، وتغلق فيه أبواب النيران أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عِتق من النار ، نزل فيه القرآن ، وتُربَّط وتصفَّد فيه الشياطين يختار الله فيه عباداً فيُعتقهم من عذاب النار ، اللهم اجعلنا منهم يا كريم .

ـ ميزات شهر رمضان :

1. البرمجة النفسية : أكد علماء النفس أن التغيير يتحقق بالتكرار من 6 إلى 21 مرة ، مع تخيل النجاح والاسترخاء والاقتناع بالنجاح ثم الإقدام على الفعل ، ورمضان تكرار 30 مرة بلا انقطاع .

2. اتخاذ القرار : بالنيّة وترك المفطِّرات عند الفجر مهما كان متعلقًا بها ، والإفطار عند المغرب .

3. الإنجاز : 30 يوماً على صيام النهار وقيام الليل وصلاة التراويح وتلاوة القرآن والذكر والصدقة ، وترك المعاصي والمحرمات ، ثم ترتفع الهمة في العشر الأواخر ، ثم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " يغفر لهم في آخر ليلة " ! يا له من إنجاز وأجر عظيم ! .

4. التجديد : وكَسْر الرَّتابة (الروتين) في مواعيد النوم والأكل والخروج من البيت ، والتجديد من أهم وسائل الإبداع .

5. تنظيم الوقت : فكله مواعيد محددة رغَّب الشرع بالانضباط بها أو أوجبها ، كالإمساك عند الفجر ، والإفطار ، وصلاة التراويح ، ومواعيد إقامة الصلاة في المساجد ، وصدقة الفطر .


ـ عوامل وشروط التغيير :

1. الرغبة الحقيقية الأكيدة في التغيير .

2. معرفة طريق التغيير الصحيحة .

3. التطبيق بعزيمة وإصرار مع الاستمرار والثبات .

4. التغيير الداخلي أولاً .

ـ رمضان والتغيير (الطرق العملية) :

1. خطِّط لما تريد : (إذا فشلت في التخطيط فقد خططت للفشل) ، ولا بد أن تكون الخطة مكتوبة ، وتُكتب بصيغة الإثبات مثل : (أريد أن أصلي الفجر في المسجد) أو (أريد أن ألبَس الحجاب) ، واحذر كتابتها بصيغة النفي مثل : (لا أريد كذا) ، وقَلِّل من الأهداف فاختر المركَّز الأهم منها بحسب وضعك ، فالتقدم مختلف بين شخص وآخر .

2. أكَدّ على رغبتك في التغيير : بأن تخصِّص من وقتك جلسة للتعرف على أهمية ونتيجة كل هدف ، وبذلك قد يتبين أولوية بعضها دون البعض الآخر .

3. ضَع مقاييس لخطتك : وذلك بأن تجيب عن سؤال : متى أعرف أني حققت الهدف ؟

4. حَفِّظ عقلك الباطن ما تريد : فاقرأ الخطة كل يوم صباحاً أو قبل النوم واجلس وتخيل أنك حققت أهدافك هدفاً هدفاً ، حقق كل يوم شيئاً من خطتك ولو هدفاً واحداً .

5. استعن بالدعاء : قال صلى الله عليه وسلم : " ثلاثُ دعوات لا تُرَدّ : دعوة الوالد لوالده ، دعوة الصائم ، ودعوة المسافر " ، فيمكنك أن تضع كل أهدافك في ورقة وتقول : اللهم حقق أهدافي التي في هذه الورقة .

6. كُنْ جادًّا وقوِّم إنتاجك : المؤمن لا يعرف العجز ولا اليأس فإن ثقته بالله ؛ قال صلى الله عليه وسلم : "واستعن بالله ولا تعجز " ؛ فكن طموحاً متفائلاً بالمستقبل ، وأما ما مضى فتفقده بالتقويم والإيجابية ، فإذ حققت أكثر من 50% فهذا جيد فافرح ولا تنسَ أن تُكافئ نفسك واسجد شكراً لله تعالى ، وإذا حققت أقل من 50% فحاول مرة أخرى وحدّد العقبات وطريقة تجاوزها ، وإلى ربك فارغب .

وبذلك يكون رمضان محطة تجديد كما قال تعالى : (هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان) .