شاركنا على الفيس بوك

السبت، 24 يوليو 2010

ماذا تعرف عن بنجلاديش المسلمة ؟

جمهورية بنجلاديش المسلمة




هي جمهورية بنجلاديش الشعبية إحدى البلاد الإسلامية بالقارة الآسيوية، ويعني اسم بنجلاديش " أرض البنجاليين " وكانت تعرف سابقاً باسم باكستان الشرقية ، وهي واحدة من أفقر دول العالم وأكثرها كثافة سكانية ، حصلت بنجلاديش على استقلالها من باكستان الغربية في 26 مارس عام 1971م ، وفي يوم السادس عشر من ديسمبر تم إعلان إنشاء دولة بنجلاديش رسمياً .

وعلى الرغم من حالة الفقر التي تسود البلاد إلا أنها تعد من إحدى البلاد الغنية بالغابات ، تحتل الغابات والأراضي الخصبة مساحات شاسعة منها ، فتنتشر بها المزارع وأشجار الفاكهة ومزارع المطاط ، ويعمل بها غالبية الفلاحين من سكان البلاد .

معلومات عامة عن بنجلادش

المساحة : تبلغ مساحة بنجلادش 144.000 كم2 .
عدد السكان : يبلغ عدد السكان 150.448.339 نسمة .
العاصمة : داكا
اللغة : اللغة الرسمية هي اللغة البنجالية بالإضافة للغة الإنجليزية .
العملة : تاكا
الديانة : يشكل المسلمين حوالي 83% من إجمالي السكان كما يوجد بها هندوس وغيرهم .

الموقع

تقع بنجلاديش في جنوب أسيا على خليج البنغال بين كل من بورما والهند ، تشترك في الجزء الأكبر من حدودها مع الهند حيث تشترك في حدودها الشرقية والشمالية والغربية ، وتشترك في حدودها الجنوبية الشرقية مع بورما ، وتطل من الجنوب على خليج البنجال .


مظاهر السطح

تتمثل مظاهر السطح في بنجلاديش في سهل طيني مستوي ومنخفض نتج من تربة رسبتها الأنهار فتقع معظم أراضي البلاد ضمن الدلتا الواسعة لنهري الجانج وبراهما بوترا ، وتنخفض معظم الأراضي في بنجلاديش عن مستوى سطح البحر بحوالي خمسة عشر متر وهي معرضة للفيضانات التي تساعدها على تكوين الطمي وخصوبة التربة ، ويوجد ببنجلاديش ثلاث أنهار رئيسية هم براهما بوترا ، الجانج ، المجنا ، وتعتبر هذه الأنهار الثلاثة هي الشرايين المغذية للأراضي في بنجلاديش حيث تفيض هي وفروعها في موسم الأمطار مما يؤدي إلي خصوبة التربة التي تتراكم فيها الترسبات النهرية ، هذا بالإضافة لوجود العديد من الممرات والقنوات المائية المنتشرة بجميع أنحاء البلاد .

وفي بنجلاديش يجب أن تصمم البيوت في منطقة الدلتا بطريقة معينة فوق أرصفة أو أماكن عالية بحيث يتم حمايتها من مياه الفيضانات ، وخلال موسم الجفاف تكون البرك والحفر الأرضية المملوءة بالماء والتي تعد مصدرا رئيسيا لمياه الشرب والاستحمام والري المحدود .

وتكثر التلال في الأجزاء الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية من البلاد وتعد منطقة شيتاجونج التي تقع في الجنوب الشرقي من أكثر المناطق التلالية تميزاً ، وتعد قمة كيوكرادونج أعلى قمة في البلاد حيث يبلغ ارتفاعها 1230متر فوق مستوى سطح البحر .

يمتد الجزء الجنوبي من البلاد بساحل طويل على خليج البنجال يقدر بحوالي 580 كم ، ويتميز خط الساحل بوجود العديد من الخلجان العميقة والجزر المتناثرة ، وتوجد ببنجلاديش مساحة واسعة من الغابات ، ونظراً لخصوبة الأراضي فتنتشر العديد من المزارع وأشجار الفاكهة ومزارع المطاط ، والتي يعمل بها العديد من الفلاحين من سكان البلاد ، ويعد الجوت أكثر المحاصيل الزراعية إنتاجاً في بنجلاديش .

المناخ

تخضع بنجلاديش لمناخ استوائي طوال العام ويمتد الشتاء بها من أكتوبر إلى مارس ويتميز بالبرودة والجفاف بينما يمتد الصيف من مارس إلي يونيو ويكون حار ورطب ، تجتاح البلاد الأعاصير المدمرة والتي تسمى بالأعاصير الحلزونية والتي تهب مع نهاية موسم الرياح الموسمية ، وقد تصحب هذه الرياح موجات مد هائلة من خليج البنجال، وتندفع نحو البلاد بشكل مدمر للعديد من القرى والبلدان .

نظام الحكم

نظام الحكم ببنجلاديش جمهوري ويتم انتخاب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية تمتد لخمس سنوات ، يقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس الوزراء حيث يتم اختيار زعيم الأغلبية في الانتخابات التشريعية ، والذي يقوم بدوره باختيار مجلس الوزراء ويتم تعينهم بواسطة رئيس الجمهورية .

تتكون الهيئة التشريعية في بنجلاديش من مجلس واحد هو المجلس الوطني والذي تمتد مدة خدمة أعضائه لفترة خمس سنوات .

أما بالنسبة للهيئة القضائية فتعد المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في البلاد ، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين كل من رئيس المحكمة وقضاتها .

ويوجد عدد من الأحزاب السياسية نذكر منهم : حزب بنجلاديش الوطني ، حزب رابطة عوامي ، الحزب القومي ، حزب الجماعة الإسلامية ، حزب بنجلاديش الشيوعي .

نبذة تاريخية

تعد بنجلاديش إحدى الدول الحديثة نسبيا حيث أصبحت في شكلها الحالي بعد انفصالها عن باكستان ، فكانت تعرف بنجلاديش قديماً وقبل انفصالها بباكستان الشرقية ، ومرت بالعديد من الأحداث التاريخية والتي نذكر منها أجزاء فيما يلي :

بدأ الحكم الإنجليزي يفرض نفسه ويمد جذوره في بنجلاديش في عام 1765 ، وبعد معاناة كبيرة من ويلات الاحتلال الإنجليزي ، قام المسلمون في عام 1905 بإقناع الإنجليز بتقسيم البنجال وذلك من اجل إقامة دولة البنجال المسلمة في الشرق ، وفي عام 1906 تم تكوين التحالف الإسلامي في داكا ، وفي 1912م تم إلغاء التقسيم الذي تم في 1905 ، وفي عام 1947 قامت إنجلترا بالانسحاب من الهند وبدأ التفكير في إقامة دولة إسلامية في شرق الهند والتي عرفت " ببنجلاديش حالياً " ، في عام 1949 تم تأسيس تحالف أوامي وذلك للمطالبة بالاستقلال عن باكستان الغربية ، في عام 1968 قام يحيي خان بتراس الحكومة في إسلام أباد ، وقام تحالف أوامي بالفوز في الانتخابات عام 1970 بأغلبية ساحقة تحت زعامة الشيخ مجبور عبد الرحمن .


دخلت البلاد في حرب أهلية بعد ذلك في عام 1971 ، والتي انتهت بانفصال الجزء الشرقي من باكستان والذي عرف ببنجلاديش والذي كان يضم غالبية من تعداد سكان البلاد ، وفي عام 1972 قام الشيخ مجبور بتولي رئاسة الوزراء وتم تأميم الصناعة بما فيها صناعة النسيج والجوت ، كما تم الاعتراف الدولي ببنجلاديش وانضمت إلى الكومنولث وقامت باكستان بالانسحاب اعتراضاً منها على انضمام بنجلاديش .

في عام 1974م تعرضت البلاد لفيضانات شديدة دمرت محصول الأرز ، وتم اغتيال الشيخ مجبور في العام التالي وتولى الجنرال ضياء رحمن السلطة .

تتعرض بنجلاديش للعديد من الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والفيضانات، والتي تترك عليها العديد من الآثار المدمرة .

المدن والسياحة

بدأت السياحة تنتعش قليلاً في بنجلاديش بداية من نهاية التسعينات ، وغالبية الزائرين لها من رجال الأعمال الهنود ، أو من سكان البلاد الأصليين اللذين يقيمون خارجها ويعودون من آن لأخر لزيارة أسرهم ، يوجد بالعاصمة داكا العديد من الآثار المعمارية المتبقية من العصور القديمة ، هذا بالإضافة لأثار العائلة الحاكمة المتواجدة في مدينة سونارجون ، والتي يرجع تاريخها من القرن السابع إلى العاشر الميلادي .