شاركنا على الفيس بوك

السبت، 31 يوليو 2010

الخطبة الكاملة التي لم يرد بها حرف الراء

خطبة واصل بن عطاء الرائعة التي جنبها حرف الراء

كان واصل بن عطاء على ما وهبه الله من فطانة وفصاحة وحسن تصرف في القول كان صاحب عاهة في نطق حرف الراء .

وكان واصل يحسن التأتي لهذا العيب المحرج في النطق , فيجانب لفظ الراء إلى سواه من الحروف , فيجعل البر قمحاً , والفراش مضجعاً , والمطر غيثاً , والحفر نبشاً , وقد سجل لنا العلماء خطبة كاملة لواصل بن عطاء تجنب فيها حرف الراء .
والخطبة قيمة فنية وتاريخية عظيمة , فهي خطبة مرتجلة أمام الوالي ووفد من العلماء , اقتدر صاحبها على الاستغناء فيها عن حرف من أكثر الحروف دوراناً في الكلام , وعلى الرغم من أنها خطبة ذات طابع ديني , فيها من معاني القرآن الكريم وأساليبه ونصوصة . غير أن واصل قد تمكن من الفرار في إبداع وخفة وحذق من ألفاظ معينة إلى مرادفاتها , وهذا يدل على قدرة فنية لا تتأتى إلا إلى الأفذاذ .

أما قيمتها التاريخية فتنبع من كونها أنموذج من خطب الوعظ الخالص في القرن الثاني للهجرة , تجنب فيها واصل فتن المذاهب والدعوات المذهبية , وفيها شبه كبير بخطبتي عمر بن عبد العزيز وسليمان بن عبد الملك رضي الله عنهما , وقد اجتمع في ثلاثتها التحذير من مفاتن الدنيا , وتصوير نهاية الأحياء , والتنوية بفضل القرآن , والحث على إتباع آيه وهديه .


نص الخطبة

الحمد لله القديم بلا غاية , والباقي بلا نهاية , الذي علا في دنوه , ودنا في علوه , فلا يحويه زمان , ولا يحيط به مكان , ولايؤوده حفظ ما خلق , ولم يخلقه على مثال سبق , بل أنشأه ابتداعاً , وعد له اصطناعاً , فأحسن كل شيء خلقه وتمم مشيئته , وأوضح حكمته , فدل على ألوهيته , فسبحانه لا معقب لحكمه , ولا دافع لقضائه , تواضع كل شيء لعظمته , وذل كل شيء لسلطانه , ووسع كل شيء فضله , لايعزب عنه مثقال حبة وهو السميع العليم , وأشهد أن لا إله إلا وحده لا مثيل له , إلهاً تقدست أسماؤه وعظمت آلاؤه , علا عن صفات كل مخلوق , وتنزه عن شبه كل مصنوع , فلا تبلغه الأوهام , ولا تحيط به العقول ولا الأفهام , يُعطي فيحلم , ويدعى فيسمع , ويقبل التوبة عن عباده , ويعفو عن السيئات ويعلم ما يفعلون .


وأشهد شهادة حق , وقول صدق , بإخلاص نية , وصدق طوية , أن محمد بن عبد الله عبده ونبيه , وخاصته وصفيه , ابتعثه إلى خلقه بالبينات والهدى ودين الحق , فبلغ مألكته , ونصح لأمته , وجاهد في سبيله , لا تأخذه في الله لومة لائم , ولا يصده عنه زعم زاعم , ماضياً على سنته , موفياً على قصده , حتى أتاه اليقين .


فصلى الله على محمد وعلى آل محمد أفضل وأزكى , وأتم وأنمى , وأجل وأعلى صلاة صلاها على صفوة أنبيائه , وخالصة ملائكته , وأضعاف ذلك , إنه حميد مجيد .

أوصيكم عباد الله مع نفسي بتقوى الله والعمل بطاعته , والمجانبة لمعصيته , فأحضكم على ما يدنيكم منه , ويزلفكم لديه , فإن تقوى الله أفضل زاد , وأحسن عاقبة في معاد . ولا تلهينكم الحياة الدنيا بزينتها وخدعها , وفوائن لذاتها , وشهوات آمالها , فإنها متاع قليل , ومدة إلى حين, وكل شيء منها يزول , فكم عاينتم من أعاجيبها , وكم نصبت لكم من حبائلها , وأهلكت ممن جنح إليها واعتمد عليها , أذاقتهم حلواً , ومزجت لهم سماً . أين الملوك الذين بنوا المدائن , وشيدوا المصانع , وأوثقوا الأبواب , وكاثفوا الحجاب , وأعدوا الجياد , وملكوا البلاد , واستخدموا التلاد , قبضتهم بمخلبها , وطحنتهم بكلكلها , وعضتهم بأنيابها , وعاضتهم من السعة ضيقا , ومن العز ذلاً , ومن الحيلة فناء , فسكنوا اللحود , وأكلهم الدود , وأصبحوا لاتعاينُ إلا مساكنهم , ولا تجد إلا معالمهم , ولا تحسس منهم أحد ولا تسمع لهم نَبساً .
فتزودوا عافاكم الله فإن أفضل الزاد التقوى , واتقوا الله يا أولى الألباب لغلكم تفلحون . جعلنا الله وإياكم ممن ينتفع بمواعظه , ويعمل لحظه وسعادته , وممن يستمع القول فيتبع أحسنه , أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب . إن أحسن قصص المؤمنين , وأبلغ مواعظ المتقين كتاب الله , الزكية آياته , الواضحة بيناته , فإذا تلي عليكم فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تهتدون .
أعوذ بالله القوي , من الشيطان الغوي , إن الله هو السميع العليم . بسم الله الفتاح المنان . قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفواً أحد .
نفعنا الله وإياكم بالكتاب الحكيم , وبالآيات والوحي المبين , وأعاذنا وإياكم من العذاب الأليم . وأدخلنا جنات النعيم . وأقول ما به أعظكم , وأستعتبُ الله لي ولكم .

أنصت للناس بمهارة ... ينصتوا لك بحب ( النبي نموذجاً )

أنصت للناس بمهارة ... ينصتوا لك بحب

( النبي صلى الله عليه وسلم نموذجاً )

قصة في بدايات الإسلام لعل أكثرنا يعرفها جيداً ، ولكن إذا نظرنا إليها بعين علماء التنمية البشرية لاستطعنا أن نستفيد منها دورة كاملة هي دورة فن الإنصات .

قرأت هذه القصة وسمعتها أكثر من مرة بل وذكر هذا الدرس لي قبل ذلك ، لكن لست أدري ما الذي جعل جسدي يقشعر وأنا أقرؤها هذه المرة .

لذا أحببت أن أنقلها لكم لعلنا نستفيد منها ونعلم بحق أن نبينا صلى الله عليه وسلم كان أستاذاً لهذه البشرية في كل شيء .

القصة اتي أنقلها لكم هي موقف النبي صلى الله عليه وسلم مع عتبة بن ربيعة أحد سادة قريش وكان هذا التوقيت في بداية الدعوة الجهرية للنبي صلى الله عليه وسلم وعقب إسلام سيدنا حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه وإليكم القصة .


عن محمد بن كعب القرظي , قال : حدثت أن عتبة بن ربيعة , وكان سيداً , قال يوماً وهو جالس في نادي قريش , ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد وحده : يا معشر قريش ألا أقوم إلى محمد فأكلمه وأعرض عليه أموراً لعله أن يقبل بعضها فنعطيه أيها شاء ويكف عنا ? - وذلك حين اسلم حمزة - رضي الله عنه - ورأوا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيدون ويكثرون - فقالوا : بلى يا أبا الوليد فقم إليه فكلمه .

فقام إليه عتبة حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يابن أخي . إنك منا حيث علمت من البسطة في العشيرة والمكان في النسب وأنك قد أتيت قومك بأمر عظيم فرقت به جماعتهم , وسفهت أحلامهم , وعبت به آلهتهم ودينهم , وكفرت به من مضى من آبائهم . فاسمع مني أعرض عليك أموراً تنظر فيها , لعلك تقبل منها بعضها .

قال : فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قل يا أبا الوليد أسمع " .


قال : يابن أخي إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالاً جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالاً ; وإن كنت تريد به شرفاً سودناك علينا حتى لا نقطع أمراً دونك ; وإن كنت تريد به ملكاً ملكناك علينا ; وإن كان هذا الذي يأتيك رئياً تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الأطباء , وبذلنا فيها أموالنا حتى نبرئك منه , فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه . . أو كما قال . .

حتى إذا فرغ عتبة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع منه قال : " أفرغت يا أبا الوليد ؟ "

قال : نعم . قال : " فاستمع مني " .

قال : أفعل .

قال: بسم الله الرحمن الرحيم . حم . تنزيل من الرحمن الرحيم . كتاب فصلت آياته قرآناً عربياً لقوم يعلمون , بشيراً ونذيراً فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها وهو يقرؤها عليه . فلما سمع عتبة أنصت لها , وألقى يديه خلف ظهره , معتمداً عليهما , يستمع منه حتى انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السجدة منها فسجد , ثم قال : " قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت فأنت وذاك " .

فقام عتبة إلى أصحابه , فقال بعضهم لبعض : نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به . فلما جلس إليهم قالوا : ما وراءك يا أبا الوليد ؟

قال : ورائي أني سمعت قولاً والله ما سمعت مثله قط . والله ما هو بالسحر , ولا بالشعر , ولا بالكهانة . يا معشر قريش أطيعوني واجعلوها لي . . خلوا بين الرجل وبين ما هو فيه , فاعتزلوه , فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت نبأ , فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم , وإن يظهر على العرب فملكه ملككم , وعزه عزكم , وكنتم أسعد الناس به .

قالوا : سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه ! قال : هذا رأيي فاصنعوا ما بدا لكم .


في هذه القصة أظهر النبي صلى الله عليه وسلم مهارة الإنصات في أروع نماذجها ، وتعالوا إخواني نستعرض ما حدث في القصة سريعاً نستخلص منه عناصر هذه المهارة .

أولاً : لننظر ماذا كان رد فعل النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال له عتبه اسمع مني أمورا أعرضها عليك تنظر فيها , لعلك تقبل منها بعضها .

قال له النبي قل يا أبا الوليد أسمع

وفي هذه اللقطة شيئين عظيمين فعلهما النبي صلى الله عليه وسلم أولها أنه كني عتبه فقال له يا أبا الوليد وفي هذا تقدير للمخاطب ورفع من شأنه ، والشيء الثاني قوله له أسمع أي أني أصغي لك ومنتبه لكلامك .

ولعل هذا ما جعل عتبة يجلس ويحكي للنبي ما جاء من أجله دون أن يكون هناك حاجز بينهما يمنع عتبة من ذكر كل ما في نفسه للنبي .

ثانياُ : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحكم على عتبة قبل أن يتكلم ويقول له أنا أعلم ما الذي ستقول وقد أخبرتكم بردي عليه من قبل ، لا لم يفعل ذلك النبي صلي الله عليه وسلم بل أنصت واستمع منه حتى النهاية .

ثالثاً : لم نلحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم طوال كلام عتبة أن قاطعه ولو بشطر كلمة بل تركه يتحدث حتى انتهى من حديثه كله ، ثم قال له أفرغت يا أبا الوليد ؟ ، وهذا من أدب الحديث الا أبدأ الحديث وما زال الشخص الذي يكلمنى يريد أن يستكمل حديثه .

رابعأ : لنتخيل أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل أيأً من هذه الأمور ماذا كان رد فعل عتبة ، هل كان سينتظر يستمع لحديث النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الروح والحماسة التي اسمتع بها إليه صلى الله عليه وسلم ، لاأظن ذلك ، كان لابد لعتبة أن يقابل حسن إنصات النبي له بإنصات مثله أو أشد وبتركيز أشد في كلامه صلى الله عليه وسلم .

خامسأ : لننظر إلى أثر فعل النبي صلى الله عليه وسلم في عتبة عندما عاد لأصحابه ، لم يستطع أن يكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، بل ظل يمدح فيه وفي حديثه حتى إن وجهه قد تغير عندما عاد من عند النبي صلى الله عليه وسلم ، هل سيكون رد فعله عندما يعود لو كان النبي لم ينصت لحديثه ولم يقدره هذا التقدير ، لا أظن ذلك أيضاً بل كان سيسب النبي بل وسيقول فيه مالم يفعله عليه الصلاة والسلام .

انظروا إخواني من موقف واحد في حياة نبينا صلى الله عليه وسلم ربما لم يتجاوز دقائق معدودة استطعنا أن نستلهم منه دروساً قد تغنينا عن دورة كامله تستغرق الساعات الطوال .

لذا أحبابي عندما نردد دائماً ان الرسول قدوتنا يجب أن نضع هذه العبارة محل تطبيق وأن نقتبس من النبي صلى الله عليه وسلم القدوة لنا حتى ننير الدنيا بالإسلام إن شاء الله .

ولي عهد ... وأتى عهد جديد



تعاطفاً مع غزة

إختيار شريك الحياة

إختيار شريك الحياة




النفس والحياة برنامج رائع يبث على قناة الرسالة الفضائية يقدمه الدكتور طارق الحبيب وفي هذه الحلقة من البرنامج يتحدث الدكتور عن إختيار شريك الحياة .

حلقة رائعة أترككم لتشاهدوها الأن .



ولا تحرمونا دعاءكم .

الجمعة، 30 يوليو 2010

حق الجار

مشير المصري .. لوقرضنا بالمقاريض لن نعترف بإسرائيل



الخميس، 29 يوليو 2010

أصبحت أعشق ساعات الإنتظار

أصبحت أعشق ساعات الإنتظار

الأستاذ علي اليسَّار


قال لي صديقي : أمس ضحكت زوجتي فأنا كنت أقرأ في الصباح سورة آل عمران ، وخرجتُ لعملي ، وإذا بي قبل النوم أقرأُ سورة هود .. فقالت : ما بك ؟ أصبحتَ تتنقَّل بين السور على غير عادتك في ختم القرآن ! هل لأنك تحب سورة هود أم أنك تقرأ وردك برموش عينيك ..؟

قلت لها : سأحكي لكي لاحقًا ، لكنها نامت .

في الصباح كنَّا على موعدٍ عائلي ، ولمَّا كانت زوجتي تتأخر في " الجهوزية " .. فقد لبستُ ثياب الخروج ، وأمرت الكبار بمساعدة الصغار وإنزال الشنط للسيارة .

وسحبت كرسي وجلست بجوار باب الخروج ، ومعي مصحفي ، فكانت تتوقع مني أن أرفع صوتي وأصيح بصوتي الجهوري لها هيَّا .. تأخرتي .. لكنها كانت تسمع قراءة القرآن ، وعند آيات الرحمة كنت أرفع صوتي فهمَّت زوجتي وقالت : سبحان الله ربنا يهدي .. أين موشحات الحِفاظ على الموعد وضرورة السرعة في " الجهوزية " ؟ ضحكتُ وقلت لها : يكفي23 عامًا من النصائح .

وكان لي موعد عند أحد الزبائن لكنه أبقاني في حجرة الجلوس نصف ساعة معتذرًا بأدب ، فتناولت مصحفي وأنهيتً وردي .

خرجتُ في مشوارٍ إلى وسط البلد بزحامها وضوضائها وزخمها أخذتُ ابني معي ليقود السيارة ، وتناولت مصحفي ولم أحس بالزحام ولا الضوضاء ولا أي شيء بل السكون والراحة والسلام يملأ حياتي ، لكن الدموع نزلت من عيني ليست دموع الفرح ولا دموع تأثُّري بالآيات الجليلة , إنما هي دموع الندم ..

يا الله ! كم فرطنا من ساعاتٍ ، هل يُعقل أنني أختم القرآن في حوالي 5 أيام من ساعات الانتظار ، هذه الأوقات التي كانت كلها توتُّر وتبرُّم وضيق وانزعاج .. فكم قصَّرتُ في حق نفسي .. ؟ هل يُعقل أنني أصبحت أحبُّ ساعات الانتظار !! .

في انتظار الطعام ذلك الموعد المقدس الذي أحافظ عليه مع أولادي حين يتأخر الطعام كنت أنزعج .. لكني أمسكت مصحفي وعلا صوتي عند الآية ﴿ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ ( الإسراء : من الآية 82 ) .

قالت لي زوجتي : إن قراءتك هذه تركت انطباعًا طيبًا لدى الأولاد كلهم كبارًا وصغارًا ، فهم بالرغم من أنهم يحفظون القرآن منذ الصغر إلا أن صوتك الطيب بحشرجته الخفيفة وإحساسك بالمعاني جعلهم يشتاقون لذلك ، ويقولون : إنهم يتذكَّرون الآيات التي قرأتها ويقلدونك .

أين أنت يا رجل .. ؟!.

يا الله ! نزلت عليَّ الملاحظة كالصاعقة ، فكم قصَّرت في حقهم ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته " .. فغياب القدوة في القرآن بالبيت وغياب القدوة في الأذكار والصيام والأوراد .. يجعل تعليماتك لهم بأداء أعمالهم التعبدية باهتةً ودون روح .. وتصبح التعليمات أمرًا من ضمن آلاف الأوامر التي يسمعونها صباحَ مساء.


يا الله ! كم ضيعت عليهم ساعات الطمأنينة والهدوء والسلام التي كان يحققها القرآن ؟ .. ضيعت عليهم الرحمة والنور ومباركة الملائكة .. ضيعت عليهم الشفاء وينابيع الخير والعطاء التي يمنحنا إيَّاها القرآن ،

أأنا السبب ؟ .. الله المستعان .. لكن عذرًا فأنا من سيزرع فيهم عشق ساعات الانتظار .. اللهم أكرمنا بكرم القرآن , وشرِّفنا بشرف القرآن , واجعلنا من أهله .

اتق الله فينا ولا تطعمنا حراماً

كيف نستمتع بالوضوء

كيف نستمتع بالوضوء

سألني صاحبي وهو يحاورني : كيــف تتوضأ ؟

قلت ببرود : كما يتوضأ الناس ..!!

فأخذته موجة من الضحك حتى اغرورقت عيناه بالدموع ثم قال مبتسماً : وكيف يتوضأ الناس ..؟ !

ابتسمت ابتسامة باهتة وقلت : كما تتوضأ أنت …!


قال في نبرة جادة : أما هذه فلا .. لأني أحسب أن وضوئي على شاكلة أخرى غير شاكلة ( أكثر ) الناس ..

قلت على الفور : فصلاتك باطلة يا حبيبي .. !!

فعاد إلى ضحكه ، ولم أشاركه هذه المرة حتى الابتسام ..

ثم سكت وقال : يبد أنك ذهبت بعيداً بعيدا .. إنا أعني ، أنني أتوضأ وأنا في حالة روحية شفافة ـ علمني إياها شيخي ـ فأجد للوضوء متعة ، ومع المتعة حلاوة ، وفي الحلاوة جمال ، وخلال الجمال سمو ورفعة ومعانٍ كثيرة لا أستطيع التعبير عنها .. !!

وارتسمت علامات استفهام كثيرة على وجهي ,,

فلم يمهلني حتى أسأل وواصل : أسوق بين يديك حديثاً شريفاً فتأمل كلمات النبوة الراقية السامية جيداً :

يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ' إذا توضأ المسلم فغسل وجهه : خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع آخر قطر الماء.. فإذا غسل يديه : خرج من يديه كل خطيئة بطشتها يداه .. فإذا غسل رجليه : خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه .. حتى يخرج نقياً من الذنوب ..


وفي حديث آخر : ' فإن هو قام وصلى وحمد الله وأثنى عليه ، وفرّغ قلبه لله تعالى : انصرف من خطيئته كيوم ولدته أمه .

سكت صاحبي لحظات وأخذ يسحب نفسا من الهواء العليل منتشيا بما كان يذكره من كلمات النبوة .. ثم حدق في وجهي وقال : لو أنك تأملت هذا الحديث جيداً ، فإنك ستجد للوضوء حلاوة ومتعة وأنت تستشعر أن هذا الماء الذي تغسل به أعضاءك ، ليس سوى نور تغسل به قلبك في الحقيقة !!

قلت : ياااااه !! كيف فاتني هذا المعنى ..!؟ والله أنني أتوضأ منذ سنوات طويلة غير أني لم أستشعر هذا المعنى ..

إنما هي أعضاء أغسلها بالماء ثم أنصرف ، ولم أخرج من لحظات الوضوء بشيء من هذه المعاني الراقية …!

قال صاحبي وقد تهلل وجهه بالنور : وعلى هذا حين تجمع قلبك وأنت في لحظات الوضوء ، تجد أنك تشحن هذا القلب بمعانٍ سماوية كثيرة ، تصقل بها قلبك صقلا عجيباً ، وكل ذلك ليس سوى تهيئة الصلاة ..!!

المهم أن عليك أن تجمع قلبك أثناء عملية الوضوء وأنت تغسل أعضاءك ..

قلت : هذا إذن مدعاة لي للوضوء مع كل صلاة .. أجدد الوضوء حتى لو كنت على وضوء .. نور على نور .. ومعانٍ تتولد من معانٍٍ ..!!

قال وهو يبتسم : بل هذا مدعاة لك أن تتوضأ كلما خرجت من بيتك لتواجه الحياة وأحداثها بقلب مملوء بهذه المعاني السماوية ..

قلت وأنا أشعر أن قلبي أصبح يرف ويشف ويسمو :

أتعرف يا صاحبي .. أنك بهذه الكلمات قد رسمت لي طريقا جديداً في الحياة ، ما كان يخطر لي على بال ، وفتحت أمام عيني آفاقاً رائعة كانت محجوبة أمام بصري .. فجزاك الله عني خير الجزاء .

فهل آن لنا أيها الإخوة أن نستمتع بالوضوء ، وأن نشعر بالفعل أنه النور الذي يطهرنا من ذنوبنا ، وأنه المعين على الصلاة بخشوع وطهارة قلب ، بل وأنه يكون الدافع لنا لمواجهة الحياة الصعبة .






فطالما كان الإنسان طاهر البدن والقلب كان أقوى على مواجهة الصعاب .




المصدر : الملتقى

حافظ على نظافة عالمك

قالولي بتحب مصر ... قلت مش عارف



وثائقيات تاريخية .. الحركات والأحزاب العربية

يا رنتيسي يا مغوار



الأربعاء، 28 يوليو 2010

فيلم وثائقي يحكي تفاصيل نكبة فلسطين

فيلم وثائقي يحكي تفاصيل نكبة فلسطين



أقدم لكم زوار مدونتي الكرام هذا الفيلم الوثائقي الذي بثته قناة الجزيرة الفضائية والذي يحكي تفاصيل نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948م .
الفيلم مكون من أربعة أجزاء وهو من أروع ما أنتج حول النكبة .

أقدم لكم روابط المشاهدة والتحميل .

ولا تحرمونا دعاءكم .


الجزء الأول





الجزء الثاني




الجزء الثالث





الجزء الرابع



الثلاثاء، 27 يوليو 2010

يابخت من كان الكبير خاله

انتخابات مصر

طوبى للمقاومة وطوبة للصمت العربي

الاثنين، 26 يوليو 2010

شعر أحمد شوقي بعد رفع الحماية البريطانية عن مصر

الأحد، 25 يوليو 2010

من يمتطي صهوة الجواد إلى القدس من جديد ؟

عباس وراء المتراس - احمد مطر

السبت، 24 يوليو 2010

ماذا تعرف عن بنجلاديش المسلمة ؟

جمهورية بنجلاديش المسلمة




هي جمهورية بنجلاديش الشعبية إحدى البلاد الإسلامية بالقارة الآسيوية، ويعني اسم بنجلاديش " أرض البنجاليين " وكانت تعرف سابقاً باسم باكستان الشرقية ، وهي واحدة من أفقر دول العالم وأكثرها كثافة سكانية ، حصلت بنجلاديش على استقلالها من باكستان الغربية في 26 مارس عام 1971م ، وفي يوم السادس عشر من ديسمبر تم إعلان إنشاء دولة بنجلاديش رسمياً .

وعلى الرغم من حالة الفقر التي تسود البلاد إلا أنها تعد من إحدى البلاد الغنية بالغابات ، تحتل الغابات والأراضي الخصبة مساحات شاسعة منها ، فتنتشر بها المزارع وأشجار الفاكهة ومزارع المطاط ، ويعمل بها غالبية الفلاحين من سكان البلاد .

معلومات عامة عن بنجلادش

المساحة : تبلغ مساحة بنجلادش 144.000 كم2 .
عدد السكان : يبلغ عدد السكان 150.448.339 نسمة .
العاصمة : داكا
اللغة : اللغة الرسمية هي اللغة البنجالية بالإضافة للغة الإنجليزية .
العملة : تاكا
الديانة : يشكل المسلمين حوالي 83% من إجمالي السكان كما يوجد بها هندوس وغيرهم .

الموقع

تقع بنجلاديش في جنوب أسيا على خليج البنغال بين كل من بورما والهند ، تشترك في الجزء الأكبر من حدودها مع الهند حيث تشترك في حدودها الشرقية والشمالية والغربية ، وتشترك في حدودها الجنوبية الشرقية مع بورما ، وتطل من الجنوب على خليج البنجال .


مظاهر السطح

تتمثل مظاهر السطح في بنجلاديش في سهل طيني مستوي ومنخفض نتج من تربة رسبتها الأنهار فتقع معظم أراضي البلاد ضمن الدلتا الواسعة لنهري الجانج وبراهما بوترا ، وتنخفض معظم الأراضي في بنجلاديش عن مستوى سطح البحر بحوالي خمسة عشر متر وهي معرضة للفيضانات التي تساعدها على تكوين الطمي وخصوبة التربة ، ويوجد ببنجلاديش ثلاث أنهار رئيسية هم براهما بوترا ، الجانج ، المجنا ، وتعتبر هذه الأنهار الثلاثة هي الشرايين المغذية للأراضي في بنجلاديش حيث تفيض هي وفروعها في موسم الأمطار مما يؤدي إلي خصوبة التربة التي تتراكم فيها الترسبات النهرية ، هذا بالإضافة لوجود العديد من الممرات والقنوات المائية المنتشرة بجميع أنحاء البلاد .

وفي بنجلاديش يجب أن تصمم البيوت في منطقة الدلتا بطريقة معينة فوق أرصفة أو أماكن عالية بحيث يتم حمايتها من مياه الفيضانات ، وخلال موسم الجفاف تكون البرك والحفر الأرضية المملوءة بالماء والتي تعد مصدرا رئيسيا لمياه الشرب والاستحمام والري المحدود .

وتكثر التلال في الأجزاء الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية من البلاد وتعد منطقة شيتاجونج التي تقع في الجنوب الشرقي من أكثر المناطق التلالية تميزاً ، وتعد قمة كيوكرادونج أعلى قمة في البلاد حيث يبلغ ارتفاعها 1230متر فوق مستوى سطح البحر .

يمتد الجزء الجنوبي من البلاد بساحل طويل على خليج البنجال يقدر بحوالي 580 كم ، ويتميز خط الساحل بوجود العديد من الخلجان العميقة والجزر المتناثرة ، وتوجد ببنجلاديش مساحة واسعة من الغابات ، ونظراً لخصوبة الأراضي فتنتشر العديد من المزارع وأشجار الفاكهة ومزارع المطاط ، والتي يعمل بها العديد من الفلاحين من سكان البلاد ، ويعد الجوت أكثر المحاصيل الزراعية إنتاجاً في بنجلاديش .

المناخ

تخضع بنجلاديش لمناخ استوائي طوال العام ويمتد الشتاء بها من أكتوبر إلى مارس ويتميز بالبرودة والجفاف بينما يمتد الصيف من مارس إلي يونيو ويكون حار ورطب ، تجتاح البلاد الأعاصير المدمرة والتي تسمى بالأعاصير الحلزونية والتي تهب مع نهاية موسم الرياح الموسمية ، وقد تصحب هذه الرياح موجات مد هائلة من خليج البنجال، وتندفع نحو البلاد بشكل مدمر للعديد من القرى والبلدان .

نظام الحكم

نظام الحكم ببنجلاديش جمهوري ويتم انتخاب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية تمتد لخمس سنوات ، يقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس الوزراء حيث يتم اختيار زعيم الأغلبية في الانتخابات التشريعية ، والذي يقوم بدوره باختيار مجلس الوزراء ويتم تعينهم بواسطة رئيس الجمهورية .

تتكون الهيئة التشريعية في بنجلاديش من مجلس واحد هو المجلس الوطني والذي تمتد مدة خدمة أعضائه لفترة خمس سنوات .

أما بالنسبة للهيئة القضائية فتعد المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في البلاد ، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين كل من رئيس المحكمة وقضاتها .

ويوجد عدد من الأحزاب السياسية نذكر منهم : حزب بنجلاديش الوطني ، حزب رابطة عوامي ، الحزب القومي ، حزب الجماعة الإسلامية ، حزب بنجلاديش الشيوعي .

نبذة تاريخية

تعد بنجلاديش إحدى الدول الحديثة نسبيا حيث أصبحت في شكلها الحالي بعد انفصالها عن باكستان ، فكانت تعرف بنجلاديش قديماً وقبل انفصالها بباكستان الشرقية ، ومرت بالعديد من الأحداث التاريخية والتي نذكر منها أجزاء فيما يلي :

بدأ الحكم الإنجليزي يفرض نفسه ويمد جذوره في بنجلاديش في عام 1765 ، وبعد معاناة كبيرة من ويلات الاحتلال الإنجليزي ، قام المسلمون في عام 1905 بإقناع الإنجليز بتقسيم البنجال وذلك من اجل إقامة دولة البنجال المسلمة في الشرق ، وفي عام 1906 تم تكوين التحالف الإسلامي في داكا ، وفي 1912م تم إلغاء التقسيم الذي تم في 1905 ، وفي عام 1947 قامت إنجلترا بالانسحاب من الهند وبدأ التفكير في إقامة دولة إسلامية في شرق الهند والتي عرفت " ببنجلاديش حالياً " ، في عام 1949 تم تأسيس تحالف أوامي وذلك للمطالبة بالاستقلال عن باكستان الغربية ، في عام 1968 قام يحيي خان بتراس الحكومة في إسلام أباد ، وقام تحالف أوامي بالفوز في الانتخابات عام 1970 بأغلبية ساحقة تحت زعامة الشيخ مجبور عبد الرحمن .


دخلت البلاد في حرب أهلية بعد ذلك في عام 1971 ، والتي انتهت بانفصال الجزء الشرقي من باكستان والذي عرف ببنجلاديش والذي كان يضم غالبية من تعداد سكان البلاد ، وفي عام 1972 قام الشيخ مجبور بتولي رئاسة الوزراء وتم تأميم الصناعة بما فيها صناعة النسيج والجوت ، كما تم الاعتراف الدولي ببنجلاديش وانضمت إلى الكومنولث وقامت باكستان بالانسحاب اعتراضاً منها على انضمام بنجلاديش .

في عام 1974م تعرضت البلاد لفيضانات شديدة دمرت محصول الأرز ، وتم اغتيال الشيخ مجبور في العام التالي وتولى الجنرال ضياء رحمن السلطة .

تتعرض بنجلاديش للعديد من الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والفيضانات، والتي تترك عليها العديد من الآثار المدمرة .

المدن والسياحة

بدأت السياحة تنتعش قليلاً في بنجلاديش بداية من نهاية التسعينات ، وغالبية الزائرين لها من رجال الأعمال الهنود ، أو من سكان البلاد الأصليين اللذين يقيمون خارجها ويعودون من آن لأخر لزيارة أسرهم ، يوجد بالعاصمة داكا العديد من الآثار المعمارية المتبقية من العصور القديمة ، هذا بالإضافة لأثار العائلة الحاكمة المتواجدة في مدينة سونارجون ، والتي يرجع تاريخها من القرن السابع إلى العاشر الميلادي .

الأحزاب في بلادنا - احمد مطر

صلاة الفجر

الجمعة، 23 يوليو 2010

دراسة حديثة تثبت أنه لا علاقة بين الجوال وأورام المخ


دراسة حديثة تثبت أنه

لا علاقة بين أجهزة المحمول وأورام المخ


أثبتت دراسة حديثة طبية نشرت هذا الشهر بإحدى كبرى المجلات الطبية International Journal of Epidemiology المجلة الدولية لعلم الأوبئة .

أنتشر بشكل كبير استخدام أجهزة المحمول فى كل أنحاء العالم ومع الانتشار الواسع تزايدت شكوك حول الآثار الصحية لاستخدام المحمول وتأثر الموجات المغناطيسية على الجسم عامة وعلى حدوث أورام المخ تحديداً .

ودراسة تأثير المحمول على المخ أجريت هذه الدراسة العلمية لعدد من المرضى الذين اصيبوا حديثا بأورام المخ والغدد اللعابية أجريت الدراسة فى حوالى 13 دولة وعلى مرضى استخدموا المحمول فترة أكثر من عشر سنوات .

الدراسة لم تثبت علاقة بين استخدام المحمول وحدوث أورام المخ .. وحتى حدوث بعض الحالات مثل Glioma مع التعرض الكثيف لأشعة واستخدام المحمول فلم تكن ذات دلالة إحصائية هامة لتعطى أى علاقة بين استخدام المحمول وأورام المخ .

الميزة فى هذه الدراسة أنها أكبر دراسة طبية أجريت لهذا الغرض .

المصدر : مدونة د/ أبومروان

حماس ... يا أجمل حروف العربية



حاء تنادينا وتصدح بالتلاوة

والتراتيل النديهْ

ميم تلم الشمل للأرض الأبيهْ

والمد منك أذان فجر


في ربا الأقصى نصليه سويهْ

والسين سيف الحق يفصل في القضيهْ



حماس أنت المعجزهْ

أنت السيوف البارزهْ

في وجه صهيون اللعين

حماس لا تخش اللئام

واستكملي سعي الجهاد إلى الأمام

شدي اللثام

واستفرغي الوسع بجهد المتقين العاملين

ودعي الكلام

فنحن أولى بالكلام


حماس يا أهل البراءهْ

لتعبئوا بالراكضين إلى اليهود

هم يلهثون بلا قعود


كبر السراب أمامهم فجروا وراءهْ

وعدوهم طلبوا لقاءهْ


حسبوا السموم دواءهم

مع أنهم


سمعوا بأذنيهم عواءه

رفعوا بأيديهم لواءهْ

لكن شباب حماسكم سكبوا دماءهْ

واستشهدوا في الله

قد لبوا نداءهْ



اشدد يديك أخي

لا تخش الخطوب ولا المنون


إن بعت روحك للإله

فسوف تحيا


في عداد الخالدين

أدعو لكم أن تثبتوا

كي ترغموا أنف العتاة المجرمين

ولإن دعونا يومنا

فإنا في غد بعد الدعاء لقادمون


حماس إنا قادمون

حماس إنا قادمون

الخميس، 22 يوليو 2010

المال حلل كل غير محلل

أفشوا السلام بينكم

الأربعاء، 21 يوليو 2010

تهادوا تحابوا

القدس عروس عروبتكم

مسلسل صلاح الدين

المسلسل السوري صلاح الدين


أحبابي زوار مدونتي التواضعة الكرام ،

أقدم لكم في هذه المشاركة المسلسل السوري الرائع الذي يحكي قصة القائد الإسلامي يوسف بن أيوب الشهير بصلاح الدين الأيوبي محرر القدس من أيدي الصليبيين عام 1187م .

المسلسل مكون من 30 حلقة كاملة ، ومرفوع بروابط مباشرة سهلة التحميل وتدعم الإستكمال عند فصل النت أو ايقاف التحميل واستئنافه فيما بعد .

والآن مع الرابط الذي يمكنكم تحميل المسلسل من خلاله
،

هنـــــــــــــــــــــا

ولا تنسونا من دعائكم ،

الثلاثاء، 20 يوليو 2010

التينة الحمقاء لإيليا أبي ماضي

التينة الحمقاء لإيليا أبي ماضي


أقدم لكم قصيدة التينة الحمقاء للشاعر إيليا أبو ماضي وهي تحمل معني رائع جداً وهو با ختصار

( خير الناس أنفعهم للناس )

هذا فضلاً عن عذوبة كلماتها وأبياتها وهي من القصائد الجميلة التي أحب قراءتها من حين لآخر .


وتينة غضة الأفنان باسقـــــة ..... قالت لأترابها والصيف يحتضــــر

بئس القضاء الذي في الأرض ..... عندي الجمال وغيري عنده النظر

لأحبسن على نفسي عوارفهـا ..... فلا يبين لها في غيرها أثــــــــــر

إني مفصلة ظلي على جسـدي ..... فلا يكون به طول ولا قصـــــــــر

ولست مثمرة إلا على ثقـــــة ..... أن ليس يطرقني طير ولا بشـــــر


عاد الربيع إلى الدنيا بموكبـه ..... فازينت واكتست بالسندس الشجـر

وظلت التينة الحمقاء عاريــة ..... كانها وتد في الأرض أو حجــــــــر

ولم يطق صاحب البستـــان ..... رؤيتها فاجتثها فهوت في النار تستعر

من ليس يسخو بما تسخو الحياة ..... به فإنه أحمق بالحرص ينتحــر

قيمة الوقت

الاثنين، 19 يوليو 2010

فضل الصيام في شعبان

الكاريكاتير القرآني

الكاريكاتير القرآني


هذه مقالة تتعرض لوجه جديد من الإعجاز البيانى فى القرآن الكريم وهى للأستاذ عماد الدين خليل ونشرت بمجلة حراء التركية المترجمة للغة العربية ونحن فى حاجة وقد أقترب شهر رمضان أن نعود للقرآن قراءه وتدبر واستشعار وهذه المقالة تساعدنا على ذالك :

إن في القرآن لعشرات من الصور والعروض " الكاريكاتيرية " يرسمها كتاب الله على طريقته الفنية المعجزة بكلمات قلائل لا تعدو أصابع اليد الواحدة ، كلمات قلائل ولكنها تمنحنا بضرباتها المركزة المرسومة ، النقائضَ الأساسية في الموقف البشري ، فتجسدها لنا كما لو كانت رسماً أو نحتاً .


فلنعاين بعضاً من هذه الصور . .


يقول فرعون لأتباعه : ﴿ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ ﴾ ( غافر : 29 ) ، فكأن أنظار الناس جميعاً ، ممن ابتُلوا بحكم فرعون وألوهيته المزيفة ، لا يسمح لها بالعمل إلا بعد أن تستحصل جوازَ مرورٍ إلى العالم في عيني فرعون نفسه ؛ ما يراه تراه . . أو بعبارة أوضح ؛ ما يريد لها أن تراه ، تراه . . وما لا يريد ، لا تراه : ﴿ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى ﴾ ! . .

فإذا ما تذَكرنا أن الرؤية ها هنا لا يعنى بها المشاهدةُ الخارجية للأشياء ، أي النظر فحسب ، ولكنها تعني ما يَعقب الرؤية من اتخاذ موقف شخصي إزاء الأشياء والأحداث ، تمليه العاطفة أو الهوى أو المصلحة أو الوجدان أو الظن أو التخمين . . أدركنا أن فرعون يريد أن يقول للناس : إن عليكم ألا تفكروا وتتخذوا مواقفكم وتختاروا إلا من خلالي ، من خلال ما أفكر به وما أتخذه وما أختاره . .



وبعبارة أخرى : إنّ عليكم أن تجمدوا فكركم وأن تكفوا عن اتخاذ المواقف وأن تتوقفوا حالا عن الاختيار، لأنني أنا فرعون ، ربكم الأعلى . . أنا الذي سأفكر لكم وأرسم لكم المواقف ، وأنا الذي سأختار لكم : ﴿مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ ﴾ .


وسواء أكان فرعون مقتنعا بصواب ما يدعو إليه ويرغمهم عليه أم غير مقتنع فالأمر سواء . والمهم أن عليهم ألا يروا ويفكروا ويختاروا إلا من خلاله وبه .

هل هناك أكثر وضوحاً في خطوط الصورة لو رُسمت بالألوان أو نحتت على المعادن والصخور من هذه الكلمات ؟ إنها تجعلنا نحزن على ما مني به أتباع فرعون وكل فرعونٍ من عبودية مطلقة وإذلال كامل ، تُمسخ فيه إنسانية الإنسان ويُطمس على عقله وإرادته ووجدانه ، ولا يتبقى منه إلا أجهزة حسية من بصر وسمع ولمس ، يستخدمها الطغيان أدواتٍ فحسب لتمرير رؤيته وتنفيذها ! . .


والسخرية هي بداية الرفض ونهايته أيضاً ، من الصيغة التي يريد أن يتحقق بها الدكتاتور في كل زمان ومكان ، كما يرسمها لنا الكاريكاتير القرآني :


تقف أمة بكاملها وقد استأصل أبناؤها - بطريقة ما - عقولهم وإرادتهم ورؤيتهم الخاصة ، وطمس على معالم شخصيتهم . تقف طوابيرَ بصمت مطبق وكأن على رؤوسها الطير . . وواحدا إثر واحد يتقدم إلى سدة فرعون . . ينحني انحناءة كاملة ثم يتلقى الأمر بأن يفعل كذا ولا يفعل كذا . . تنفيذا حرفيا لأمر الطاغية . . ينسحب بعد انحناءة أخرى ويذهب إلى مهمته .

يتقدم الآخر لكي يريه فرعون ما يرى ، ويهديه إلى سبيل الرشاد ! ! وهكذا حتى نهاية الطابور . . وتتكرر العملية كلما أحبت جماعة من المواطنين أن تفكر في شيء أو تُقْدم على فعل شيء . . لابد أن يقف كل واحد منها في مكانه من الطابور وينتظر دوره ! . . ﴿ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ﴾ ( الزخرف : 54 ) .


انظروا ، ها هي أمة بكاملها تفقد القدرة على الرؤية وتُستَلب إرادتُها ، وتُمحى الملامح الشخصية لكل واحد من أبنائها . تُستلّ من تكوينهم أفكارُهم ومطامحهم وأحلامهم ، تُمسح حتى بصماتُ أصابعهم . . لا يتبقى لهم أيما وجود متميز ، فيفقدون ثقلهم ويخف وزنهم بالتالي .

وإنها لصورة تجسم السخرية بالكلمة ، حتى لنكاد نلمس شخوصها ونرى حركتهم رأي العين : الخفة والارتفاع في الهواء ، كأن ليس لهم أي ثقل يتعاملون به مع جاذبية الأرض . ومع الخفة تأرجح ذات اليمين وذات الشمال لا يستقرون على شيء . وبإشارة من فرعون الطاغية ، يتحركون كيفما يشاء هو ، لا ما يشاءون هم ؛ يذعنون ويطيعون لكل أمر يصدره إليهم ويتجهون حيثما مد أصبعه .


ونتصور الطاغية وهو يجلس منتفخا على عرشه ، يلعب على أمته أو بالأحرى يلعب بها بسهولة ومقدرة تثير الإعجاب ! إلى اليمين فتندفع إلى هناك . . إلى اليسار ، فتتحول صوب اليسار . . وقوفا ، فتتجمد في أماكنها . . لا يكلفه ذلك أي جهد حقيقي ، فهي أخف وزنا من أن تكلفه شيئا . ليس ثمة أي ثقل في عقولها وأفئدتها . . لقد بذل جهده الصعب يوم قام " بعملية " استئصال الوزن وتبديده . أمّا وقد نجحت العملية واستخف قومه ، فإن طاعتهم العمياء مسألة غاية في السهولة ، وهي تأتي جزاء وفاقا على الجهد الشاق الذي بذله أول مرة .

ولو لم يكن هؤلاء يملكون الاستعداد للتضحية بثقلهم الحقيقي رغباً أو رهباً ، لو لم تكن شخصية كل واحد منهم على درجة محزنة من التفكك والضعف والهزال ، لو لم يكونوا قد اختاروا ألا يكون لهم أيما موقف أو رأي أو وجهة نظر في أية قضية أو مشكلة . . لَمَا استطاع فرعون أن يسوقهم إلى هذا المصير المخزي ، ولما استخفهم أو استخف بهم هذا الاستخفاف .

أمّا وقد امتلكوا الاستعداد للأمر ، فإن فرعون عرف كيف يجردهم من كل ثقل ويحيلهم إلى أصفارٍ لا تتضمن أية قيمة إيجابية ، وأن يفعل بهم ما يشاء .


﴿فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ﴾ … إنها كلمات ثلاث ، ولكن اللوحة التي ترسمها بالأحرف تظل شاخصة على مدى الأبصار ، لأنها تتضمن صيغة " كاريكاتيرية " تعرف كيف تجسد الموقف وتبرز عيوبه وتناقضاته بالخطوط والظلال والألوان ، فتجعلنا نضحك منه ونرثي له .

﴿وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً ﴾ ( الإسراء : 37 ) ، لكأنما يأتي النداء من فوق ، من قدرة فوق قدرة الإنسان ورؤية فوق رؤية الإنسان . تنظر إلى وادي النمل البشري فترى واحدة منها تتضخم وتتضخم وتنتعش وتتطاول . . ثم ماذا تكون ؟ !

وما تلبث اللطمة القاسية اللطمة الساخرة ، أن تنقض على الخد المتصعر ، على الرأس المتطاول ، على الجسد المتمطي . . لكي تُلفِت الطاغيةَ الذي يتحرك عند أسفل جدار في العالم إلى حجمه الحقيقي ، وتعرّف طوابير الأقزام المخدوعين به ، الذين خيل إليهم - لضآلتهم وحقارتهم - أنه فعلاً يملك القدرة على أن يمتد بطوله صوب السماء ، وأن يستعلي عليهم وهم يتحركون كالحشرات عند أقدامه ، تعرّفهم بهذا الذي خدعوا به .

﴿ إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً ﴾ ( الإسراء : 37 ) . . وماذا يكون الإنسان . . أكبرُ إنسان في العالم . . أكثرُ الناس انتفاخا وتضخما وامتداداً وتطاولا . . ماذا يكون إزاء طول الجبال وشموخها ، وعمق الأرض وأغوارها السحيقة ؟ لا شيء ، لا شيء . .

إن الصورة تسمّر أنظارنا على هذا المشهد المترع بالسخرية والجهل والغباء والاحتقار ، مشهد الإنسان الطاغية وهو يقف قبالة واحد من جبال العالم . . يتطاول فلا يعدو إحدى حجارته الملقاة على السفح ، يمد جسده ويمطيه إلى آخر نقطة يستطيع فيها جسدُه أن يبلغها طولا . . فلا يتجاوز صخرةً تافهة أسقطتها الأعاصير من هذا الجانب أو ذاك من واجهة الجبل فلم تحدث فيه إلا كما تنقص قطرة الماء المتبخرة عن البحر الكبير . ومصيبة أتباعه أنهم - لِمَا يعانونه من قزمية - ينظرون إليه وحده معجبين بامتداده ، ولا ينظرون إلى الجبل نفسه . . ربما لأنهم لا يرون إلا طاغيتهم وحده ، وربما لأنهم يخافون أن يلتفتوا عنه إلى أي شيء آخر غيره ، وبخاصة إذا كان الالتفات لغرض المقارنة ، وربما لأنه قد استلَب حريتَهم وقدرتهم على الحركة والالتفات ، وربما لأنه أترع قلوبهم وعقولهم بالخوف والرعب وأفقدهم أية قدرة على القيام بحركة ذاتية متصورين أن أية مقارنة بينه وبين أي شيء آخر إنما هي خروج عن أمره وتمرد على ربوبيته .

ولكننا - نحن - ننظر إلى الصورة القرآنية المؤثرة من الخارج ، فنرى الطاغية ونرى الجبل ، نرى طول هذا ونرى ارتفاع ذاك . . تطاوُل هذا وشموخ ذاك . . فلا نعاين إزاء كتلة الجبل الهائلة سوى شيء لا يكاد يُرى . . كتلة صغيرة تافهة ملقاة عند أسفل الجبل فأنى لها الطموح إلى أن تسامت الجبل يوما وتبلغ طوله ؟ إنها مسألة مستحيلة كاستحالة دخول الجمل سم الخياط . . مبهظة ثقيلة قاسية ، لأنها كالكابوس لا يمكن أن تتمخض عن أية نتيجة حتى لو مضى عليها ملايين السنين من المط والتطاول ، فكيف وعمر الإنسان لا يعدو عن عقود قليلة من السنين ؟ !

ونراه . . الطاغية . . وهو يضرب بأقدامه الأرض . . بعد إذ أدرك عجزه عن موازاة الجبل ، يضربها بعنف وعصبية ، محاولا خرقها وتفتيت قشرتها الصلبة ولن يستطيع .

وأتباعه الأقزام داخل الصورة ، ينظرون إليه معجبين وقد سمرت عيونهم وعقولهم بجسده العملاق ، وهو يتطاول ويتطاول وبأقدامه القوية وهي تضرب الأرض ، فما يزدادون إلا تضاؤلا وإعجابا ! . .

وننظر نحن من خارج الصورة فيأخذنا المنظر المؤثر ويجعلنا نضحك على تفاهة الإنسان ونبكي لمأساته . فهو التناقض القاسي الذي يُضحك ويُبكي ! ﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ اْلأَسْفَلِينَ ﴾ ( فصلت : 29 ) .

إذن فقد انكشفت اللعبة وتمزقت الأستار . . وأية لعبة لا تتكشف يوم الحساب ؟ ها هم الطغاة والأرباب والمتألهون والفراعنة . . يقفون طوابير على حافة جهنم ، خاشعين ، ناكسي رؤوسهم ﴿ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ ﴾( إبراهيم : 43 ) ، يقفون منتظرين دورهم في الدخول إلى حيث يكتوون بالنار التي لم يوقفهم لهيبها وسعارها عن ممارسة ألوهيتهم هناك يوم كانوا يسرحون في الأرض ويمرحون ، يقفون الآن وهم يرتجفون خوفاً وهلعاً . . إنهم بعد دقائق أو لحظات سيؤخذون من نواصيهم التي تطاولت على الله سبحانه وتعالى كذباً وغروراً ، ويجرون من أقدامهم التي مشوا بها طويلا على رؤوس العباد ، ويرمى بهم في النار التي ازداد تلمظها وهي ترى هذا الصيد الثمين يقف على بعد خطوات .

ومن الصف الطويل ، يقفز بين الحين والحين أناس لا نكاد نراهم ونميزهم إلا بصعوبة . . إنهم أصغر حجما بكثير من هؤلاء الأرباب ، وهم مضغوطون إلى درجة لا يكادون يرون معها لكثرة ما مارسوه هناك في الحياة الدنيا من خوف وجبن وملق ونفاق وصغار والتصاق بالطغيان . . يتقافزون من هنا وهناك ، منادين بأصوات لا تكاد تسمع هي الأخرى : ﴿ رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا ﴾ . .

وإنه لمنظر مضحك حقاً ، وإن الإنسان ليظل يضحك حتى تدمع عيناه وهو يرى إلى هؤلاء الأقزام يتقافزون بين أقدام الأرباب ، فالناس - أغلب الظن - محشورون حسب أوزانهم ، ولكن الذي أطمع هؤلاء الأتباع المتضائلون بسادتهم وجعلهم يطلبون هذا الأمر المضحك ، أن يجعلوا هؤلاء السادة من الأرباب والطواغيت تحت أقدامهم وهم على ما هم عليه من ضخامة وامتلاء . . ما رأوه على هؤلاء من هلع وذلة وانكسار وخوف ، سرت قشعريرته الباردة الصفراء إلى عروقهم فأخذوا يهتزون ويرتجفون رغم أنهم قريبون من لفح النار ! . .

إذن فهؤلاء هم السادة الكبار ، هؤلاء هم الآلهة والأرباب . . لقد تبددت الكبرياء ، وضاع الجبروت ، وها هم يرتجفون بأسمالهم التي تفوح منها رائحة الزفت والقطران ، ويحيطهم الخزي وتكتسحهم المذلة . .
وإنها لفرصة نادرة لأتباعهم الصغار أن يتمردوا عليهم وأن يطلقوا سراح حشود من المشاعر والأحاسيس والانفعالات كانت قد احتبست في طبقات بعيدة من نفوسهم ، يوم كانوا يمارسون مهنة العبودية والفناء في ذوات أسيادهم . . وهم يريدون الآن أن يكثفوا مقتهم وغضبهم بحركة ذات دلالة : أن يجعلوا أولئكم السادة تحت أقدامهم ! . .

ولكن رؤيتهم التي فقدت قدرتها على الإبصار في الحياة الدنيا ، تصيبهم الآن ببعض العناء ، وسط دخان النار وهول الحساب ، فلا يكادون يرون مرة أخرى آلهتهم وأسيادهم على طولها وامتدادها ، فيكون نداؤهم المضحك ذاك : ﴿ رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ اْلأَسْفَلِينَ ﴾ .

ويظل نداؤهم ذاك معلقا دون جواب . . فهم أتفه وأحقر من أن يستجاب لندائهم . . من أن يرد عليهم مجرد رد ولو بالنفي . وتلك لفتة مقصودة في كتاب الله ، تستكمل بها الصورة " الكاريكاتيرية " ونحن نتخيل هؤلاء ، بل نراهم ونسمعهم يرفعون النداء تلو النداء فلا يرد عليهم أحد .
﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ﴾ ( الحج : 73 ) .


إن القرآن الكريم - هنا - يتعمد أن يختار أصغر الحشرات وأحطها شأناً ، لكي يضرب بها المثل ويتحدى طواغيت بني آدم وآلهتهم وأربابهم وأكبرهم حجماً أن يخلقوا مثلها : الذباب ! إنه يذهب في تجسيم التناقض وفق الأسلوب " الكاريكاتيري " إلى حده الأقصى ، لكي يهز الناس ويضحكهم في الوقت نفسه .


فهنا يطرح القرآن نداءه المتحدي الساخر : أيها الأرباب الذين رفعوا قاماتهم إلى السماء ، يريدون أن يخرقوا الأرض وأن يبلغوا الجبال طولا . . أيتها الآلهة التي ورمت غرورا فجاوزت حجمها الحقيقي مئات المرات . . أيها الوضاعون الذين يحتكرون المعرفة العليا لأنفسهم فيفكرون للناس ويشرّعون لهم . .


ها أنا ذا أتحداكم أن تخلقوا بعوضاً أو ذباباً . . أكثر من ذلك ، أتحداكم أن تستردوا هباءة تافهة سلبكم الذباب إياها . .



أيها الأرباب ، أيتها الآلهة ، أيها الوضاعون . . اخلقوا - إن استطعتم مجتمعين - ذبابا ً، استردوا منه ما سلبكم إياه . . ضعف الطالب ، أيها الأرباب ، والمطلوب . . ﴿ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ﴾ ( الحج : 73 ) .

إن القرآن الكريم ها هنا ، لا يضحكنا فحسب ، ولكنه يبكينا يقينا . . إنه ينتزع الدموع من أعيننا . . ونعرف ونحن نتقلب بين الضحك والبكاء ، لماذا اختار الله جل وعلا ، أن يتحدى الآلهة والأرباب بالبعوض والذباب ! . .

كلمات من نور

الأحد، 18 يوليو 2010

فوتوشوب 8 الداعم للغة العربية

فوتوشوب 8 الداعم للغة العربية


أقدم لكم اخواني وأخواتي زوار مدونتي الكرام النسخة الرائعة من البرنامج الشهير فوتوشوب في إصداره الثامن والتي تدعم اللغة العربية .

هذا الإصدار الذي أفضله في استخدام الفوتوشوب حيث أنه صغير الحجم خفيف التعامل مع الويندوز ويدعم اللغة العربية ومرفق معه السيريال الخاص به .

والآن جاء موعد تقديم الرابط لتحميل البرنامج ، وهو رابط مباشر ويدعم الإستكمال .

يمكنكم تحميله من
هنــــــــا

ولا تنسونا من صالح دعائكم

رسالة شاب من غزة إلى جميع المسلمين

أمسك عليك لسانك

السبت، 17 يوليو 2010

الأخوة في الله

التميز في الأداء

الجمعة، 16 يوليو 2010

إني أحبك في الله

الحزب الوطني مزنوق في أمينة للمرأة

نشيد أخي سوف تبكي عليك العيون

نشيد أخي سوف تبكي عليك العيون


نشيد أكثر من رائع ، تذوب له العاطفة ، لاتمل من سماعه أبداُ
 
أخي سوف تبكي عليك العيـون ..... وتسأل عنك دموع المئين

فإن جف دمعي سيبكي الغمــام ..... يرصع قبرك بالياسميـــــن

أخي إن قضيت ستحيا بنــــــا ..... كأن لم يمر عليك الفنـــــــا 

فتمرح مهما إحتوتك القيـــــود ..... وتنعم بالحب ما بيننــــــــا 
أخي عند ذكرك تجري الدموع ..... لتربأ صدع الفؤاد الهلــوع
وتسجد في سيرها للإلــــــه .... وتذكركم عنده في الركـــــوع
 أخي ستنير الدماء الظــــــلام ..... وتزرعه رحمة وســـــــــلام

فيا سحب غطي شعاع الهلال ..... سيشرق بعده بدر التمـــــــام
أخي أنت مصباح هذي الحيــاة ..... وتموت لتبعد عنهما الممات

فأشعل لها في الظلام الظلـــوم ..... منار الشعوب ونار الطغـــاة

أخي قد مضى سنة بالمثــــــل ..... فكان شهيدا وكان البطــــــل

فإن ذقت أنت صنوف العـذاب ..... فإنك في دربهم لم تــــــــزل

أخي لن ننام وتحيى السهــاد ..... أخي سنحرك قلب الجمـــــــاد

أخي ما يئسنا ولن نيأســـــا ..... وما طال في القلب لبث الأسى

ستصرخ بالظلم كل الشفـــاه ..... ويهزأ بالموت كل لســـــــــان

أخي فانتظر ولتعش في غـد ..... سينبثق الأمل السرمــــــــــدي

فإن فرقتنا سني الحيـــــــاة ..... فإنا مع النصر في موعــــــــــد
 
يمكنكم تحميله من هنـــــــــــــا

لا تحرمونا دعاءكم

عندما يبكي رئيس الوزاء

غزة ... تجوع الحرة ولا تفرط في الثوابت

الخميس، 15 يوليو 2010

من هو الحاج أمين الحسيني ؟

الثلاثاء، 13 يوليو 2010

قصة تربوية ... الصياد والجوهرة

الصياد والجوهرة (2)


وعند باب قصر الوالي

وقف صاحبنا ومعه كنزه الثمين .. ينتظر الإذن له بالدخول


الله .. إن مثل هذه اللآليء هو ما أبحث عنه .. لا أعرف كيف أقدر لك ثمنها

لكني سأسمح لك بدخول خزنتي الخاصة

ستبقى فيها ست ساعات .. خذ منها ما تشاء .. وهذا هو ثمن اللؤلؤة


سيدي .. لعلك تجعلها ساعتان .. فست ساعات كثيرة على صياد مثلي

لا .. بل ست ساعات كاملة لتأخذ من الخزنة ما تشاء

دخل صاحبنا خزنة الوالي .. وإذا به يرى منظراً مهولاً

غرفة كبيرة جداً .. مقسمة إلى ثلاثة أقسام

قسم مليء بالجواهر والذهب واللآليء

وقسم به فراش وثير .. لو نظر إليه نظرة نام من الراحة

وقسم به جميع ما يشتهي من الأكل والشرب

الصياد محدثاً نفسه

ست ساعات ؟؟

إنها كثيرة جداً على صياد بسيط الحال مثلي ؟؟

ماذا سأفعل في ست ساعات

حسناً .. سأبدأ بالطعام الموجود في القسم الثالث

سآكل حتى املأ بطني

حتى أستزيد بالطاقة التي تمكنني من جمع أكبر قدر من الذهب


ذهب صاحبنا إلى القسم الثالث

وقضى ساعتين من الوقت .. يأكل ويأكل .. حتى إذا انتهى .. ذهب إلى القسم الأول

وفي طريقه رأى ذلك الفراش الوثير .. فحدث نفسه

الآن أكلت حتى شبعت

فمالي لا أستزيد بالنوم الذي يمنحني الطاقة التي تمكنني من جمع أكبر قدر ممكن

هي فرصة لن تتكرر .. فأي غباء يجعلني أضيعها


ذهب الصياد إلى الفراش .. استلقى .. وغط في نوم عميق

وبعد برهة من الزمن

قم .. قم أيها الصياد الأحمق ..

لقد انتهت المهلة

هاه .. ماذا ؟؟

نعم .. هيا إلى الخارج

أرجوكم .. ما أخذت الفرصة الكافية

هاه .. هاه .. ست ساعات وأنت في هذه الخزنة .. والآن أفقت من غفلتك

تريد الإستزادة من الجواهر .. ؟؟

أما كان لك أن تشتغل بجمع كل هذه الجواهر

حتى تخرج إلى الخارج .. فتشتري لك أفضل الطعام وأجوده

وتصنع لك أروع الفرش وأنعمها

لكنك أحمق غافل

لا تفكر إلا في المحيط الذي أنت فيه .. خذوه إلى الخارج

لا .. لا .. أرجوكم .. أرجوكم
... لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

رأيتم تلك الجوهرة :

هي روحك

إنها كنز لا يقدر بثمن ..


لكنك لا تعرف قدر ذلك الكنز

أرأيت تلك الخزنة: .. ؟؟

إنها الدنيا

أنظر إلى عظمتها

وانظر إلى استغلالنا لها

أما عن الجواهر :

فهي الأعمال الصالحة

وأما عن الفراش الوثير :

فهو الغفلة

وأما عن الطعام والشراب :

فهي الشهوات

والآن .. أخي صياد السمك

أما آن لك أن تستيقظ من نومك .. وتترك الفراش الوثير

وتجمع الجواهر الموجودة بين يديك قبل أن تنتهي تلك المدة الممنوحة لك ... وهي عمرك

فتتحسر وأنت تخرج من الدنيا


هي رسالة لنا علنا نفيق من سكرتنا التي نعيش فيها .

كن كالقلم الرصاص

فلسطين


الاثنين، 12 يوليو 2010

نسخة ويندوز xpsp3 ممتازة

نسخة ويندوز xpsp3 ممتازة


أقدم لكم أحبابي زوار مدونتي الكرام نسخة ويندوز xpsp3 ممتازة وتدعم التحديث من موقع مايكروسوفت دون أي مشاكل تذكر .

نسخة الويندوز مقسمة إلى 6 أجزاء ومرفوعة علي موقع ميديا فير .

بعد تحميل الأجزاء الستة كاملة يفك عنها الضغط وينتج ملف أيزو يحرق على اسطوانة عادية بواسطة برنامج حرق موجود ضمن الملفات المرفوعة .

والنسخة مرفق بها السيريال الخاص بها.

والآن جاء موعد تحميل الملفات

قصة تربوية ... الصياد والجوهرة

الصياد والجوهرة (1)


كان هناك صياد جاد في عمله يصيد في اليوم سمكة .. فتبقى في بيته ما شاء الله أن تبقى حتى إذا انتهت .. ذهب إلى الشاطيء ليصطاد سمكة أخرى .

في ذات يوم

وبينما كانت زوجة الصياد تقطع ما اصطاده زوجها إذا بها ترى أمراً عجباً

رأت في بطن تلك السمكة لؤلؤة

تعجبت !!!!!

لؤلؤة .. في بطن سمكة .. ؟؟

سبحان الله

زوجي .. زوجي .. أنظر ماذا وجدت

ماذا ؟

إنها لؤلؤة

لؤلؤة !! لؤلؤة في بطن سمكة

يا لك من زوجة رائعة .. أحضريها لعلنا نقتات بها يومنا هذا .. ونأكل شيئا غير السمك



أخذ الصياد اللؤلؤة

وذهب بها إلى بائع اللؤلؤ الذي يسكن في المنزل المجاور

نظر إليها جاره التاجر

لكنني لا أستطيع شراءها إنها لا تقدر بثمن



لو بعت دكاني وبيتي ما أحضرت لك ثمنها

لكن اذهب إلى شيخ الباعة في المدينة المجاورة لعله يستطيع أن يشتريها منك

أخذ صاحبنا لؤلؤته .. وذهب بها إلى البائع الكبير .. في المدينة المجاورة وعرض عليه القصة

الله .. والله يا أخي .. إن ما تملكه لا يقدر بثمن

لكني وجدت لك حلا .. اذهب إلى والي المدينة

فهو القادر على شراء مثل هذه اللؤلؤة

وعند باب قصر الوالي

وقف صاحبنا ومعه كنزه الثمين ..



ينتظر الإذن له بالدخول

نكمل القصة إن شاء الله فى الحلقة القادمة .

حكاية الطفل والشمعات الأربعة

من وسط الظلام طلعنا

الأحد، 11 يوليو 2010

الإنتفاضة

السبت، 10 يوليو 2010

الله لطيف لعباده

إن ربي لطيف لما يشاء

تمر بالإنسان مواقف وأحداث في يومه وليله ، ويجهل المرء أن تلك المواقف والأحداث هي قدر الله النافذ ، يسوق الله من خلالها الأقدار المؤلمة التي ترقيه ، وترفع من قدره عند ربه .

وهذه المواقف وتلك الأحداث ما هي الإ دليل عملي على صحة إيمان العبد وبها يتحقق الركن السادس من أركان الإيمان " أن يؤمن بالقدر خيره وشره " ، وبها يتحقق قوله تعالى " لكي لا تأسوا على مافاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم " ومن هنا فلا ينفك قدر الله من لطفه ، وأي قدر يتنزل بالإنسان سيجد فيه شيئا من لطف الله لا محالة .

يتجلي معنى لطف الله بعباده في قصة يوسف الصديق عليه السلام بصورة واضحة جلية ، حاملة العديد من الدروس التربوية .

فرغم ما تعرض له في حياته من مواقف وأحداث جسام لا يقوى على تحملها إلا أولو العزم وأصحاب الهمم العالية ، إلا أننا نجده يعلمنا ذلك الدرس في التعامل مع قدر الله والنظر إليه بعين الحكمة فقال لنا بعد تعرضه لتلك المواقف كلها " وقد أحسن بي إذ اخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي إن ربي لطيف لما يشاء " .

لم يذكر محنة دخوله السجن ولكن ذكر نعمة الخروج منه بعد الحبس ، ولم يذكر محنة الاغتراب عن الأهل والعشيرة ولكن ذكر نعمة جمعه بأهله وإخوته ، ولم يذكر محنة تعرضه للقتل من قبل إخوته وتآمرهم عليه ، ولكنه نسب ذلك إلى نزغ الشيطان .

إنها قمة التربية التي يشعر خلالها يوسف عليه السلام بلطف الله عليه حينما سخر له الأسباب الخارجية التي حولت المحنة إلى لطف من الله .

فيارب ما ألطفك بنا ، وما أعدلك في قضائك الواقع بنا ، وما أرحمك فيما تبتلينا به من بلاء ، وما تنزل علينا من مصائب ، قد لا نرى فيها خيراً ولا بذرة أمل ، ولكننا نكتشف بعد حين أن فيها الخير كله والفضل كله واللطف كله ، فيارب لك الحمد كله ولك الشكر كله ، " قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون " .


الجمعة، 9 يوليو 2010

حقق هدفك رغم الصعاب

ازع الحقد من قلبك لتعيش سعيداً


اللهم اجعل لساني ذاكراً وقلبي شاكراً


قصة جميلة جداَ ومؤثرة للغاية قرأتها وتأثرت بها فأحببت أن أنقلها لكم لعلنا نستفيد منها بإذن الله تعالى .


كان أحد السلف الصالح أقرع الرأس أبرص البدن أعمى العينين مشلول القدمين واليدين وكان يقول : ' الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق ، وفضلني تفضيلاً ' .

فمر به رجل فقال له : مما عافاك ؟ أعمى وأبرص وأقرع ومشلول فمما عافاك ؟



فقال : ويحك يا رجل ؛ جعل لي لساناً ذاكراً ، وقلباً شاكراً ، وبدناً على البلاء صابراً ،


يا الله ،،،، كيف حالنا ونحن معافين في أبداننا ونرى بأعيننا ونمشي على أرجلنا ونبطش بأيدينا

، كيف سيكون حسابنا يوم القيامة على كل هذه النعم الجليلة التي لم نؤد شكرها .

اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر .

حاسب نفسك أول بأول

قيمة ذاتك لا تتغير

الخميس، 8 يوليو 2010

القرآن في حياتهم ( مع الدكتور عائض القرني )

القرآن في حياتهم

حلقة من البرنامج الرائع القرآن في حياتهم الذي يقدمه الشيخ وجدي الغزاوي على قناة الفجر الفضائية .

هذه الحلقة مع الشيخ الدكتور عائض القرني .

أتمني أن تستفيدوا منها ولا تنسونا من صالح دعائكم
.

قصة الجسر - كن مجمعاً للناس

الأربعاء، 7 يوليو 2010

نشيد يا حامل القرآن


من الأناشيد الجميلة الرقيقة في كلماتها وأدائها الرائع للمنشد المبدع أحمد الهاجري والنشيد عبارة عن خطاب لحامل القرآن .

حمل النشيد من
هنــــــــــــــــــــــا


يا حامل القـــرآن ... قد خصك الرحمن

بالفضل والتيجان ... والروح والريحان


يا حامل القــــرآن ... قد خصك الرحمن

بالفضل والتيجان ... والروح والريحان

يا دائم الترتيـــــل ... للذكر والتنزيـــــل

بشراك يوم رحيـــل ... ستفوز بالغفـران

ياقارئ الآيــات في ... الجمع والخلـوات

تزهو بك السمـــوات ... وتنتشي الأكـوان


ياحامل القـــــــرآن ... يا حامل القــــــرآن